DARSDaily Acts of Resistance and Subversion.

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث Umberto Saba (1883-1957) أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان يعمل وكيلاً تجاريَّاً، وأمٍّ يهوديَّةٍ من إصطاجانكو، هي حفيدة الشَّاعر والمؤرِّخ صموئيل ديفيد ...  Read More »

post image

گيمر وبرتقال الوطن

تحت وطأة ما يسميه البعض بالحداثة وعملية التحدث التي تحمل بداخلها كل معاني الإستعمارية الرأسمالية نشهد اندثار كل ما لا يناسب قوالب هذه العملية. مع توغل رأس المال في واقع الكثيرين وتسلله في ثنايا الحياة اليومية تندثر عادات وممارسات كانت في الماضي جزءًا جوهريًا من الواقع المجتمعي. فيختفي بائع الحليب الذي كان يمر بالبيوت ...  Read More »

post image

ميغل آنخل أستورياس وزيارة فلسطين

ميغل آنخل أستورياس (١٨٩٩- ١٩٧٤) وُلد الشاعر والروائي الغواتيمالي ميغل آنخل أستورياس في مدينة غواتيمالا في عام ١٨٩٩، وهناك قضى سنواته الخمس الأولى قبل أن ينتقل للسكن في بيت أجداده في مدينة سَلمة، قضاء باخا ڤيرا باز، حيث نشأ و نمت علاقته مع الأرض و الريف وسكان أمريكا الوسطى الأصليين ، شعوب المايا. بعد عودتة ِلمدينة ...  Read More »

post image

كونيتشيوا، يا نكبتي الخاصة

"ماما، أريد كرة أرضية مثل التي اشترتها والدة إلياس له في عيد ميلاده!". سُررت لطلب ابني في سري لأنه بدأ يهتم بالجغرافيا قبل أن يدخل المدرسة، وبدأت البحث عما يناسب عمره، فعثرت على كرة متحدثة. وفاجأته: "أنظر يا حبيبي، وجدت كرة أرضية خرافية! تلعب بها بالقلم الإلكتروني، فيقول لك القلم اسم البلد ...  Read More »

post image

الموسيقى في حياة إدوارد سعيد

اشتُـهر إدوار سعيد (1935-2003) عالميًّا بكتابه-النظرية: "الاستشراق"، وما أتبعه من كتب: "الثقافة والإمبريالية" و"تغطية الإسلام"، وكذلك بسيرته الذاتية "خارج المكان". وفي الحقيقة لا يمكننا حصْرُ المجالات النقدية والثقافية والفكرية التي أبدعَ فيها إدوار سعيد، إذ يُعرف بأنه مؤسّسُ ...  Read More »

post image

كلنا من خلائقه

قبل محمود درويش لم يكن هناك ما يمكن أن يدعى جديا بالأدب فلسطيني. كانت هناك محاولات. لكنها لم تبلغ حد تشكيل هوية لذاتها. كان هناك إبراهيم طوقان وعبد الرحيم محمود وأبو سلمى، كما كان هناك السكاكيني ووديع البستاني، واضع أساس الشعر الوطني في فلسطين. وكان غير هؤلاء أيضا. لكن يمكن القول أنهم كانوا جميعا مجرد بدايات لمن سيأتي ...  Read More »

post image

رسالة إلى كامو

عزيزي السيد كامو، تحيات طيبة وبعد، لي الشرف أن أكون ضمن هذا الجمع، وأن أتحدّث عنك وعن أعمالك في هذا المحفل. فلقد قرأتك بإعجاب عندما كنتُ شابّاً يحلم بأن يكون هو الآخر كاتباً في يوم ما. كالعادة عند التحدّث أو الكتابة عن أي موضوع، فإن المرء يفكّر بالشكل الأنسب. وكما ترى، فقد قررت أن الرسالة قد تكون خياراً جيّداً ...  Read More »

post image

مراجعة كتاب: صُنع العدو: أو كيف تقتُل بضمير مرتاح؟

ما العدو؟ هل هو معطى سياسي أم اجتماعي أم ثقافي؟ مَنْ يحدّدُه؟ وما الدور الاجتماعي والسياسي الذي يؤدّيه في المجتمعات المعاصرة؟ هل يجب على الهُوية أن تُبنى بالضرورة ضدّ "الآخر"؟ في كتابه الصادر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، بترجمة نبيل عجان، يوضّح الباحث والأكاديمي والدبلوماسي الفرنسي ...  Read More »

post image

الرأسمالية ونظرية الرواية

الرأسمالية ونظرية الرواية (الجدي، المأساوي والإشكالي) حوار مع الناقد والباحث الإيطالي غيدو ماتزوني Guido Mazzoni غيدو ماتزوني شاعر وناقد أدبي وباحث ومحرِّر لـ la parole e le cose، أبرز مجلة ثقافية إلكترونية في إيطاليا، وأستاذ في جامعة سيينا. نشر في 2011 كتابه “نظرية الرواية” الذي تُرجم مؤخراً إلى الإنكليزية وصدر ...  Read More »

post image

فاكهة السُّوْر

صُبْحَ كَشَفْتِ لنا، صرنا ليلاً. ولولا لَيْلُكِ، ما كنّا أهلاً للصباح. أدَبُ السالكِ إليكِ ألّا يَجِدَ. ما تابَ من اطمأنَّ، ولا اهتدى الواصل. حَمَّلْتِ القاطفَ لهفةً إلى ما لم يَرَ. ولو عادَ، لَشَغَلَتْه فاكهةُ السُّوْرِ عن خزائن الأعماق. اسمُكِ يُرقى إليه سهَراً، يوصَد على سِرّه بالحسرة، يقشَّر رنينُه بطرفَي ...  Read More »

post image

كلاب وشحّاذون

في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أرسلتْ الباحثة كاترين كوكيو إيميلاً لحضور واحدة من محاضرات "تاريخ الدُّوار" للكاتب كاميّ دو توليدو، في بيت الشعر بزقاق موليير في باريس. ذهبتُ، متذكراً أثناء ذهابي بورخيس وهيتشكوك، وقد ترجمتُ أعمالاً لكليهما إلى العربية. تبقى استعاراتهما الكبرى، كالمرآة والكابوس والمتاهة، صالحة ...  Read More »

post image

يم القاهرة

القاهرة مثل اليَم. لا يمكن أن تدخلها دون أن تلتقطك أمواج الصخب الهائجة. هل تخيل أحد عند وضع أساس هذه المدينة في القرن العاشر أنها ستتعملق وتخرج عن السيطرة إلى هذا الحد؟ وهل تخيل أحد أنها ستأوي ما يزيد عن عشرين مليون شخص بين أضلاعها؟ القاهرة ليست أكبر مدن العالم بالطبع، ولا تماثل بعض مدن الشرق الأقصى تعددًا ومساحةً، ...  Read More »

post image

مجلة حميد العقابي الافتراضية

على عكس الكثير من الكتّاب ظلّ الشاعر والروائي العراقي حميد العقابي يرفض كتابة مقالات بشكل دوري في الصحافة لأسباب عديدة أهمّها عدم استقلالية غالبيّة الصحف العربيّة والعراقيّة عن قرار الأحزاب والشخصيّات السياسيّة، ومنذ أخذ موقع فيسبوك بالانتشار، تحوّل جدار حميد العقابي على الموقع الأزرق منبراً لآرائه في الأدب والسياسية، ...  Read More »

post image

مختارات من قصص وشعر حميد العقابي

القطار تقولُ ليَ ابنتايَ: الصيفُ جاءَ الناسُ ترحلُ للمصايفِ، للبحارِ ونحنُ لم نمضِ لأبعدِ من مدينتنا الفقيرةِ أنتَ ترحلُ في قطارٍ عاطلٍ خذْنا إلى جزرِ الكناري مرةً أو... فليكنْ للكوتِ لم نرَ دجلةً خذْنا إليها.... ............................... ............................... يا ابْنتيَّ غداً يكونُ لكلِ ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر امبرتو سابا، المجلد الثاني

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّاني Umberto Saba (1883-1957) أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان يعمل وكيلاً تجاريَّاً، وأمٍّ يهوديَّةٍ من إصطاجانكو، هي حفيدة الشَّاعر والمؤرِّخ صموئيل ديفيد ...  Read More »

post image

كتب- علي عبد الأمير: رقصة الفستان الأحمر الأخيرة

جدلية: كيف تبلورت فكرة الكتاب وما الذي قادك نحو الموضوع؟ علي عبد الأمير: لطالما درست الموسيقى العراقية والعربية والغربية، وسبقني إلى ذلك نقاد وباحثون، بوصفها علامات صوتية، إلى حين إتصالي بمنهج يقول ان موسيقى أي عصر وأغنياته، كما يصفها الناقد سيمون فريث، أصبحت من الدلائل المعتمدة لتأشير مستوى الوعي الإجتماعي، ومثل ...  Read More »

post image

الدقائق: نص غير منشور لحميد العقابي

يومُ الأعزل= 1440 دقيقة صمت. دقائقُ... للحِداد، الذي فقدَ جلالَ معناه وهيبةَ رمزيته لكثرةِ ما استهلكتُه مشاعرُ تالفةٌ، غير أنه طقس يصعبُ على الأعزل أن يتخلى عنه، فقَصُرَ حتى أصبح كصلاةِ المسافر. دقائقُ... للتأمل، الذي لم يعد مُجدياً، فكلّ العبارات التي كان يرددها كمفتاحٍ لحل الطلّسم تحولتْ طلاسمَ وأقفالاً تحتاج هي ...  Read More »

post image

حميد العقابي: عجائبي السيرة وصانع الحكايات

(1) مات حميد... هكذا يجيئني الخبر ببغداد، أُدير المذياع وانا حبيسُ زحامٌ شرسٌ في قلب العاصمة، لا اثير ينقلُ خبرَ مَوتِكَ، لا صَوتٌ تَخنِقهُ الغصّةُ ينعى السكتةُ الخائنة. أَنشغلُ عن الزحام وانقطع عن العالم، أرى الحشودُ التي تتراكض في الاسواق والممرات الضيقة تلهث من تعبِ البلادِ وهي تَعصرُ نفسها كماكنةٍ عملاقةٍ لطحن ...  Read More »

post image

وداعاً حميد العقابي: ملف خاصّ

تنشر "جدليّة" ملفاً خاصّاً عن الشاعر والروائي العراقي الراحل حميد العقابي أعدّه عمر الجفّال. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. حميد العقابي: كتبت الرواية عبر الشعر صفاء خلف: حميد العقابي...عجائبي السيرة وصانع الحكايات عمر الجفّال: أريد ...  Read More »

post image

عمر الجفال: أريدُ مُوتاً مُقنعاً: لقاء العقابي الوحيد

"ُأريدُ مُوتاً مُقنعاً" حميد العقابي كان ذاك صيف عام 2010، وكنت قد غادرت إلى العشرينات من عمري تواً، أرسل إليّ بريد الكتروني وأخبرني أنه في دمشق، وحدّد موعداً سريعاً لنلتقي غداً، وسألني إن كان يناسبني، أجبته على الفور بأنه مناسب، وأني سأنتظره في مقهى الروضة على طاولة "أبو حالوب" مختار العراقيين، ...  Read More »

post image

مقابلة مع الشاعر رامي العاشق

رامي العاشق: " دمشق - دمشقي تحديدًا، ذهبت بلا عودة، ذهبت دون ان أعرفها جيدًا، أو تعرفني، ودون أن أبحث فيها وفي سحرها بلا نوم ولا تعب، دمشق ندمي، وذاكرتي التي بدأت أخسرها، وهي أكثر ما يؤلمني." حوار: إيزيس نصير رامي العاشق، شاعر وكاتب وصحافي فلسطيني سوري، من مخيّم اليرموك في العاصمة السورية دمشق، يعيش في ...  Read More »

post image

حميد العقابي: كتبت الرواية عبر الشعر

 حاوره: عمر الجفّال تفضّل حميد العقابي بإرسال بعض رواياته إليّ بصيغة (pdf) أواسط عام 2010 بعد أن عجزت عن الحصول عليها بنسختها الورقيّة في دمشق، وكنت قبلها قد قرأت الكثير من شعره، وخضنا حوارات "بسيطة" عبر "الجات ماسنجر" بشأن كل كتاباته، وآرائه السياسية والاجتماعية وحتّى التاريخية التي ظلّت ...  Read More »

post image

جلد وحبر: مقابلة لمجلة الوضع مع طه سمور

أجرى محمد علي نايل لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع طه سمور، متخصص بوشوم المدرسة القديمة والحديثة، وفن الخط الياباني والعربي. درس في الجامعة اللبنانية، كلية علم الاجتماع والدراسات الإنسانية. يعمل كفنان وشم منذ أيلول ٢٠١١ وأستاذ للغة والأدب الإنكليزي منذ ٢٠١٢. تركز المقابلة على استعادة الحروفية في فن صناعة ...  Read More »

post image

الأغنية الوطنية الفلسطينية: مقابلة لمجلة الوضع مع ايليني مستكلم وفارس شوملي

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع ايليني مستكلم، طالبة ماجستير في برنامج النوع الاجتماعي / جامعة بيرزيت وعازفة "كونتراباس" في أوركسترا فلسطين للشباب التابعة للمعهد الوطني الفلسطيني للموسيقى وفارس شوملي، طالب ماجستير في برنامج الدراسات الاسرائيلية / جامعة  بيرزيت وعازف ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر أمبرتو سابا، المجلد الاول

أمبرتو سابا، المجلَّد الأوَّل Umberto Saba (1883-1957)  أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان يعمل وكيلاً تجاريَّاً، وأمٍّ يهوديَّةٍ من إصطاجانكو، هي حفيدة الشَّاعر والمؤرِّخ صموئيل ديفيد ...  Read More »

post image

أريحا

هل تمتلك المدن شهوات كالانسان؟ هل تشتهي مدينة ما أن ترقد بسلام في أعمق بقاع الأرض بعيداً هناك وتتمتع بشمسها وهوائها ورهبانها ونخيلها وسكانها الطيبين؟ أريحا، مدينة القمر كما يعني اسمها. اختارت أن تطل من بعيد بهدوء على الكون لا تبغي شيئاً سوى السكون والصمت. فهل كتب لها ذلك؟ اختارت أن تكون في المكان الأكثر ...  Read More »

post image

الفنان لاجئا

 كاتب أو صحافي سوريّ يصل للتو إلى باريس أو لندن، لا تزال شهادته "من الداخل" السوري" طازجة، يظهر كنيزك في سماء الدم على بي بي سي أو فرانس 24. ثم يتعقبه الشعور بالخيبة، بالاستغلال، بغضب العاجز، ويتذكر لاجئين آخرين، "كونيين": رياض سطوف يكتب ويرسم "عربي المستقبل" ولكنه لا يخالط ...  Read More »

post image

الخامس و العشرون من آب 1983: قصة للكاتب الارجنتيني خورخِ لويس بورخِس

رأيتُ أنَّ الساعة في المحطّة الصَّغيرة قد جاوزت الحادية عشرةَ ليلاً. ذهبت إلى الفندقِ سيراً على الأقدام. أحسستُ كما في مرَاتٍ سابقة بالاستسلام والارتياح الّلذين تولدهما فينا المطارح المألوفة. كانت البوَّابة الواسعةُ مفتوحةً؛ والبيت غارقاً في الظلمة حين دخلتُ البهو الّذي تُكرِّر مراياه نباتات الصالة. والغريب أنّ المالك ...  Read More »

post image

الطبقة الوسطى الفلسطينية: مقابلة لمجلة الوضع مع جميل هلال

أجرى ضياء علي لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع جميل هلال، باحث اجتماعي وكاتب فلسطيني، محاضر جامعي متخصص في علم الاجتماع والانثروبولوجيا٬ شغل منصب كبير الباحثين في عدد من المؤسسات البحثية الفلسطينية٬ نشر العديد من الكتب والمؤلفات عن المجتمع الفلسطيني و"الصراع العربي الاسرائيلي"،  وقضايا الشرق ...  Read More »

post image

عصر الإنسانويّة ينتهي

أشيل مبيمبي [ترجمة سنان أنطون] ليست هناك إشارة إلى أن  2017 ستختلف كثيراً عن 2016 ستظلّ غزة، التي تحتلّها إسرائيل منذ عقود، أكبر سجن مفتوح على الأرض. ستستمر الشرطة في الولايات المتحدة بقتل السود بلا هوادة. وسينضم مئات الآلاف إلى أولئك القابعين في المجمّع الصناعيّ-الاعتقاليّ الذي أعقب أنظمة عبوديّة المزارع ...  Read More »

Page 1 of 27     1   2   3   4   5   6   ...   25   26   27   Last »