DARSDaily Acts of Resistance and Subversion.

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

مجلة الوضع/ستاتوس الصوتية، العدد 4.1

صدر العدد 4.1 من مجلة الوضع الصوتية الذي يحتوي على الكثير من المقابلات المهمة، التي سننشرها كذلك على صفحات "جدلية" خلال الأسابيع القادمة. ويصدر هذا العدد الجديد في فترة تحول مهمة في منطقة الشرق الأوسط. 

وبما أن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يواجهان اضطرابات اجتماعية وسياسية عنيفة ناتجة عن استبداد قائم ويتسم بالقوة، وعن تعبئة طائفية تقسيمية غير قابلة للسيطرة، ودافع ثوري مقاوم يحذر من كليهما، ثمة حاجة ملحة للتوثيق والدراسة والأرشفة والصقل. ففي هذه الأوقات، ورداً على ست سنوات من التغطية غير النزيهة للمنطقة التي انتزعت السياق ومحت التعقيد، يجب أن نكون ملتزمين بحساسية أنثروبولوجية غير مرتبكة تنتبه لحيوات صنعتها وشكلتها هذه الظروف في مواضعها الأصلية.

 لهذا السبب أُنجز هذا العدد الجديد من مجلة "الوضع" الصوتية، أكثر من الأعداد السابقة، برغبة واضحة وموجودة لموضعة الظواهر التجريدية في سياقها المحلي، ولموضعة ما هو إقليمي، وتحديد الأصوات التي تعبّر عن واقع الجماعات، وترى المحلي كما هو متأصّل ومنقطع الجذور في آن.

 بالنسبة لنا في "الوضع" و"جدلية"، إن فهم ما يجري في المنطقة يقتضي أن نحاور تجارب ومحلية وعائلية وتضامنية وحتى منعزلة.  إن التفاصيل المُغْفَلة ذات الأهمية العالية تُساعدنا على فهم التغيرات الكارثية والكثيرة التي تحدث حالياًِ في مناطق محلية نائية كقرى اليمن الجبلية المحاصرة، والبلديات الفلسطينية المُهْمَلة سياسياً، كما تساعدنا على فهم جماعات أثرية سورية مقاومة، وما يجري لعائلات الموصل المنكوبة، والأتراك المنشقين الذين في ورطة، والصحفيين المصريين المنقرضين عملياً. لكن الالتزام بتسليط الضوء ما هو محلي لا يعني الابتعاد عن التقاطعية أو غياب التزامات متجاوزة للمحلي. على العكس، نحن في "الوضع" مقتنعين أن التضامن يجب أن يتأصل في التزام حقيقي بالمحلي. إذ لم يعد بوسع المرء أن يناقش الحرب السورية الكارثية دون الاطلاع على المعاناة الرهيبة للشعب اليمني. ولا يقدر المرء أن يناقش التجارب الكارثية للجماعات المحلية في أميركا دون التفكير بالمشروع الاستيطاني الاستعماري في فلسطين. كذلك تخصّص ستاتوس مجالاً  للشعر الذي يكتبه عرب من أصل أميركي للاطلاع على تجارب الاقتلاع والمنفى والعلاقة بين الذات والآخر. كما يجب ألا ننسى الشعراء وبرنامجهم “بأصواتهم: الديوان الصوتي للشعر العربي الحديث” والذي يستضيف في هذا العدد الشاعر السوري الكردي مروان علي الذي يحاوره أسامة إسبر حول تجربته الشعرية.

ندعوكم ليس فقط للاستماع بل للحوار مع هذه المقابلات المعبرة والمفيدة والملهمة التي نقوم بها بعناية وجهد وتدقيق في هذا العدد الجديد من "الوضع" الأكثر اهتماماً بالمناطق الهامشية. 

قسمنا الجديد باللغة العربية يفيض بالمواد!

          

ومع بداية غياب موضوع سوريا من العناوين الرئيسية للإعلام العالمي، فإن العمل الصعب لتغطية معركة ما تزال مستمرة يتواصل هنا  من خلال مقابلات تتضمن تقييماً لحالة المواقع الأثرية في البلاد، ومقابلة حول فن الإدارة في منطقة روجافا الكردية في شمال سوريا، ومقابلة مع الكاتبة الأميركية من أصل سوري عالية مالك ومذكراتها حول سوريا، ومقابلة حول التخطيط المديني والجغرافيات المتبدلة في البلاد، ومقابلة عن وضع المتمردين السوريين منذ سقوط حلب، ومقابلة عميقة عن تضاريس البحث في وعن سوريا مع باحث سوري مخضرم، وكلها تقدم معرفة حقيقية.

وعلى عكس معظم وسائل الإعلام الأخرى في المنطقة، لا نتقيد في مجلة "الوضع" بالصمت الإذاعي حيال اليمن، بل نخصص وقتاً للتحدث مع صحفيين يمنيين مثل أفراح ناصر وناشطين مثل رضية متوكل حول الأوضاع في اليمن في ظل تصعيد الحرب.

ومع اندلاع الصراعات في المنطقة، نقاوم الإهمال المنظم لفلسطين كمقياس أبدي وبوصلة أخلاقية للعدالة من خلال مقابلة عن غسان كنفاني والأدب كمقاومة، كما نقدم تقريراً حول الأبعاد السوسيولوجية للسياسة الانتخابية في البلديات الفلسطينية، ومقابلة حول استخدام المجاورة كأداة تعليمية تحت الاحتلال، وتقريراً عن الكهرباء في غزة، ومقابلة عن النيوليبرالية العدوانية للسلطة الفلسطينية، ومقابلة مع ستيفن سلايطة عن إنهاء الاستعمار في أميركا وفلسطين، وهذا غيض من فيض.  

 

 

لا ننظر إلى التعبير الثقافي مفرغاً من السياسة أو منفصلاً عن السياسي حين نستقصي الأدبي في مقابلات مع مؤلف رواية “الجميلة” سليم حداد.  كما نناقش علاقة الموسيقى بالصحة الذهنية في مقابلة مع المغنية العراقية ماندي ذياب، وتحاور مليحة رزازان الروائية الإيرانية بهية ناخجفاني حول روايتها النسوية “المرأة التي قرأت كثيراً”. وننظر في السرد التاريخي الفلسطيني في الإعلام مع صالح مشارقة. وكما نفعل في كل عدد، تقدم منتخباتنا الموسيقية فنانين ومؤلفي أغاني مثل غالية بن علي وآمال مثلوثي.

هذه مراجعة لكل ما لدنيا في هذا العدد الجديد من مجلة الوضع \ستاتوس الصوتية. نذكركم أن مكتبتنا المتميزة من المقابلات يمكن الوصول إليها والاستماع إليها على موقعنا الصديق للمستخدم والمريح للتصفح. 

فريق مجلة الوضع\ستاتوس الصوتية